أخر الاخبار

recent

اجماع السلف والخلف على نفي الكيفية بالمطلق عن الله

اجمع السلف والخلف على نفي الكيفية بالمطلق عن الله وعن صفاته والوهابية المجسمة الحشوية يثبتونه والعياذ بالله تعالى ، تعالى الله عما يقول الظالمون والجاحدون علواً كبيراً !!!


قال الإمام التـرمذي[279 هـ] في سننه: والمذهب في هذا عند أهل العلم من الأئمة مثل سفيان الثوري ومالك بن أنس وابن المبارك وابن عيينة ووكيع وغيرهم أنهم رووا هذا الأشياء ثم قالوا: تروى هذه الأحاديث ونؤمن بـها ولا يقال كيف.اهـ
**************************************
وروى الحافظ البيهقي في كتابه الاعتقاد عن الوليد بن مسلم، قال: سئل الأوزاعي ومالك وسفيان الثوريوالليث بن سعد عن هذه الأحاديث فقالوا: أمروها كما جاءت بلا كيفية.اهـ ثم قال البيهقي: وتكييفه يقتضي تشبيها له بخلقه في أوصاف الحدث.اهـ
**************************************
ونقل الحافظ البيهقي في الأسماء والصفات عن الأئمة الأربعة والسفيانين والحمادين والأوزاعي والليث وشعبة وشريك وأبي عوانة وغيرهم، أنهم نَفَوْا عن الله تعالى الكيف.اهـ
**************************************
نفي الكيفية بالمطلق عن الله وعن صفاته مجمع عليه وممن نقل الإجماع العلامة المحدث شيخ الإسلام المحقق تقي الدين الحصني الشافعي :
قال العلامة المحدث تقي الدين الحصني الشافعي في كتابه - دفع شبه من شبه وتمرد ص18 - ما نصه :
"
الكيف من صفات الحدث ، وكل ما كان من صفات الحدث فالله عز وجل منزه ، فإثباته له سبحانه وتعالى كفر محقق عند جميع أهل السنة والجماعة "إنتهى .
-------------------------------
وقال العلامة المحدث تقي الدين الحصني في كتابه :- كفاية الأخيار ، ص 382 - ما نصه :
[{ إلا أن النووي جزم في صفة الصلاة من شرح المهذب بتكفير المجسمة . قلت - أي الحصني - : " وهو الصواب الذي لا محيد عنه ، إذ فيه مخالفة صريح القرءآن قاتل الله المجسمة والمعطلة ، ما أجرأهم على مخالفة من ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، وفي هذه الآية رد على الفريقين ".}] إنتهى
-------------------------------

وقال الإمام العلامة تقي الدين الحصني الدمشقي الشافعي الأشعري في كتابه - دفع شبه من شبه وتمرد ، المتوفي سنة 829 للهجرة - ما نصه :({ لأن الإستواء الذي يفهمه العوام من صفات الحدث وهو سبحانه وتعالى نزه نفسه عن ذلك بقوله تعالى "ليس كمثله شيءفمتى وقع التشبيه ولو بزنة ذرة جاء الكفر بالقرءآن .}) إنتهى 
- العوام : أي الرعاع من المجسمة 
-
التشبيه : اي في المعنى
*****************************
قال الإمام أبو المظفر الأسفرايني [471هـ] في كتابه "التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين" في بيان اعتقاد أهل السنة والجماعة: «وأن تعلم أنه لا يجوز عليه الكيفية والكمية والأينية، لأن من لا مثل له لا يمكن أن يقال فيه كيف هو، ومن لا عدد له لا يقال فيه كم هو، ومن لا أول له لا يقال له مم كان، ومن لا مكان له لا يقال فيه أين كان، وقد ذكرنا من كتاب الله تعالى ما يدل على التوحيد ونفي التشبيه ونفي المكان والجهة ونفي الابتداء والأولية، وقد جاء فيه عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه أشفى البيان حين قيل له: أين الله؟ فقال: إن الذي أين الأين لا يقال له أين. فقيل له: كيف الله؟ فقال: إن الذي كيف الكيف لا يقال له كيف»اهـ

اجماع السلف والخلف على نفي الكيفية بالمطلق عن الله Reviewed by حسام الدين محيسن on 8:48 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يسمح بإعادة النسخ والإستخدامحرّاس العقيدة
ترجمة وتطوير |فاعل خير

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.