أخر الاخبار

recent

معنى لا معبود بحق الا الله - تعريف العبادة 4/24



المصدر : دار الفتوى باستراليا

فمعنى أشهد أن لا اله الا الله أعلم وأعتقد وأعترف أن لا معبود بحق إلا الله أي لا احد يستحق العبادة أي نهاية التعظيم والخضوع والتذلل إلا الله، الله تعالى هو الذي يستحق على عباده نهاية التذلل والتعظيم، لا أحد يجوز أن يعظم كما يعظم الله، لا الملائكة و لا الأنبياء ولا الأولياء يستحقون أن يعظموا كما يعظم الله، لكن يعظمون إلى حد يليق بهم ليس كتعظيم الله، تعظيم الله مطلق، هو غاية التعظيم، فالله متصف بصفات الكمال التي تليق به، موجود لا كالموجودات، لا يشبه شيئًا من العالم، لا يشبه العوالم التي رأيناها والتي لم نرها، لا يشبه الإنسان، ليس شيئًا له نصف أعلى ونصف أسفل كالإنسان، لا كالجمادات كالشمس والقمر والكواكب ولا هو كالهواء والضوء والظلام لا يشبه هذا كله، مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك، هذا الكلام قاله الإمام أحمد وقاله الإمام ذو النون المصري وغيرهما اللذين هما من أكابر الأولياء الذين كانت ألْسنتهم تفيض بجواهر العلوم، أخذ هذا الكلام من معاني القرءان الكريم لأن الله ذكر في القرءان أنه ليس كمثله شىء فقال : ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ﴾.
 بعض الجهال يقولون الروح جزء من الله، على زعمهم الله تعالى حال فينا لأن الروح فينا وهذه الروح على زعمهم جزء من الله، هؤلاء ما عرفوا الله. يقول الله تعالى:﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءاً ﴾. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا فكرة في الربِّ" أي لا يصل إليه فكر كل من تفكر به. فالمطلوب منا أن لا نتفكر في ذاته تعالى بل المطلوب أن نتفكر في مخلوقاته عز وجل، فالله واحد أحد لا شريك له في الألوهية ولا معبود بحق سواه، وهو الأول القديم أي الأزلي الذي لا بداية لوجوده، وهو الباقي الذي ليس له نهاية، لا يفنى ولا يموت. قال تعالى:﴿ هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ ﴾.

والله حي بلا روح ولا لحم ولا دم . قال تعالى: ﴿اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَالْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾. والقيوم معناه الذي لا يحتاج إلى أحد ويحتاج إليه كل أحد . قال الله تعالى: ﴿اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ وهو الخالق الذي أبزر هذا العالم من العدم إلى الوجود، خالق للخير وللشر، قال تعالى: ﴿وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ﴾. وهو الرازق الذي يوصل الرزق إلى عباده، عالم بكل شىء ولا تخفى عليه خافية، قادر على كل شىء ولا يعجزه شىء، يفعل ما يريد، ما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن.

معنى لا معبود بحق الا الله - تعريف العبادة 4/24 Reviewed by حسام الدين محيسن on 4:08 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يسمح بإعادة النسخ والإستخدامحرّاس العقيدة
ترجمة وتطوير |فاعل خير

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.