حلقات جمهور علماء أهل السنة والجماعة في تنزيه الله عن المكان
علماء دمشق وحلب وحمص وسائر علماء بَرِّ الشام لبنان والأردن وفلسطين بل وعلماء الهند وباكستان وماليزيا وأندنوسيا والعراق وتركيا وشمال افريقيا واليمن بل وسائر البلاد الإسلامية على عقيدة تنزيه الله عن المكان والجهة والجسمية وهذا هو اعتقاد السلف الصالح ومن تبعهم بإحسان إلى يومنا هذا
لذلك جمعنا في هذه السلسلة الذهبية من الدروس الأدلة الواضحة والبراهين القاطعة من الكتاب والسنة وإجماع الأمّة وأقوال مشاهير العلماء من المذاهب الأربعة على ذلك.
وذلك في 69 جزء
__________________
وَيْحَكِ يا نفسُ قِفي واسمَعي مَقالة قَدْ قالَها ناصِحُ
لا ينفعُ الانسان في قبرِهِ الا التقى والعملُ الصالحُ
الحلقة الأولى
الحمد لله مكون الأكوان الموجود ازلا و ابدا بلا جهة ولا مكان
أما بعد..
يقول الله تعالى في القرءان الكريم : (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ اِنْ كُنْتُمْ صادِقِينْ)
كتاب
الأسماء والصفات
للامام الحافظ أبو بكر أحمد البيهقي المتوفى سنة أربعمئة و ثمانية و خمسون للهجرة
الناشر دار الكتاب العربي الطبعة الثانية 1415 للهجرة
الجزء الثاني
صفحة 144
يقول الامام:
"والذي روي في اخر هذا الحديث اشارة الى نفي المكان عن الله تعالى و ان العبد اين ما كان فهو في القرب والبعد من الله تعالى سواء
وانه الظاهر فيصح ادراكه بالأدلة , الباطن فلا يصح ادراكه بالكون في مكان"
__________________
وَيْحَكِ يا نفسُ قِفي واسمَعي مَقالة قَدْ قالَها ناصِحُ
لا ينفعُ الانسان في قبرِهِ الا التقى والعملُ الصالحُ
الحلقة الثانية
مما نقل الاجماع أن الله تبارك و تعالى لا يحويه مكان الامام عبد القاهر ابن طاهر البغدادي المعروف بأبي منصور البغدادي الذي توفي منذ ألف سنة , سنة اربعمئة و تسعة وعشرون هجرية
في كتابه
الفَرق بين الفِرق
طبع دار المعرفة 1421 هجرية
الطبعة الثالثة
الصفحة 292
يقول الامام ابو المنصور:
" و أجمعوا على أنه لا يحويه مكان و لايجري عليه زمان على خلاف قول من زعم من الهشامية والكرامية انه مُماس لعرشه و قد قال أمير المؤمنين علي رضي الله عنه : ان الله تعالى خلق العرش اظهاراً لقدرته لا مكاناً لذاته" وقال ايضا "قد كان ولا مكان وهو الان على ما كان"
يتبع ان شاء الله
:):)
__________________
وَيْحَكِ يا نفسُ قِفي واسمَعي مَقالة قَدْ قالَها ناصِحُ
لا ينفعُ الانسان في قبرِهِ الا التقى والعملُ الصالحُ
الحلقة الثالثة
كتاب
فتح الباري
شرح صحيح البخاري
للامام الحافظ ابن حجر العسقلاني الذي توفي سنة ثمانمئة و اثنان و خمسون هجرية
طبعة دار الكتب العلمية
المجلد الرابع عشر
الجزء الثالث عشر
طبع سنة 1425 هجرية
الطبعة الأولى
الصفحة 355
العسقلاني رحمه الله يشرح قول الله تعالى: ( تَعْرُجُ المَلَاْئِكَةُ وَ الرُوحُ اِلَيْه ) وقول الله تعالى: ( اِلَيْهِ يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَيِبْ ) فاليكم ما يقول :
"قال البيهقي صعود الكلام الطيب والصدقة الطيبة عبارة عن القبول, وعروج الملائكة هو الى منازلهم في السماء"
ثم قال: "و قال ابن بطال" وهو احد شراح البخاري توفي سنة 449 هجرية.
العسقلاني ينقل ما قال ابن بطال و يقره عليه فيقول :
"وقال ابن بطال غرض البخاري في هذا الباب الرد على الجهمية المجسمة في تعلقها بهذه الظواهر وقد تقرر ان الله ليس بجسم فلا يحتاج الى مكان يستقر فيه فقد كان ولا مكان وانما اضاف المعارج اليه اضافة تشريف, ومعنى الارتفاع اليه اي اعتلاؤه مع تنزيهه عن المكان"
__________________
وَيْحَكِ يا نفسُ قِفي واسمَعي مَقالة قَدْ قالَها ناصِحُ
لا ينفعُ الانسان في قبرِهِ الا التقى والعملُ الصالحُ
الحلقة الرابعة
ممن نقل اجماع المسلمين أن الله تعالى موجود بلا مكان الامام فخر الدين الرازي الشافعي المتوفى سنة 604 هجرية في كتابه الذي سماه
التفسير الكبير
هذا الكتاب في الجزء 29
من طبعة دار الكتب العلمية
الطبعة الثانية 1425 هجرية
في تفسيره للآية ( وَهُوَ مَعَكُمْ اَيْنَما كُنْتُمْ )
صفحة 187
يقول الامام الرازي :
"قال المتكلمون هذه المعِية اما بالعلم واما بالحفظ والدراسة وعلى التقديرين فقد انعقد الاجماع على انه سبحانه ليس معنا بالمكان والجهة والحيز فاذا قوله ( وَهُوَ مَعَكُمْ ) لا بُد فيه من التأويل واذا جوزنا التأويل في موضع وجب تجويزه في سائر المواضع "
__________________
وَيْحَكِ يا نفسُ قِفي واسمَعي مَقالة قَدْ قالَها ناصِحُ
لا ينفعُ الانسان في قبرِهِ الا التقى والعملُ الصالحُ
الحلقة الخامسة
نقول في السجود سبحان ربيَ الأعلى معناه: سبحان ربي الذي هو أعلى من كل شيء قدرا و مكانة سبحانه وتعالى وليس المعنى أن الله تبارك وتعالى عالي بالمكان والحيِّز والجهة
واليكم ما يقول الامام القرطبي المتوفى سنة 671 للهجرة في تفسيره المسمى
تفسير القرطبي
في هذا الكتاب الجزء الثامن عشر
طبعة دار الكتب العلمية
الطبعة الثانية سنة 1424 هجرية
الصفحة 141
يقول
"و وصفه تعالى بالعلو والعظمة لا بالأماكن والجهات والحدود لأنها صفات الأجسام وانما ترفع الأيدي بالدعاء الى السماء لأن السماء مهبط الوحي ومنزل القَطْرِ ومحل القدس ومعدِن المطهرين من الملائكة واليها ترفع أعمال العباد وفوقها عرشه وجنته كما جعل الله الكعبة قِبلة للدعاء والصلاة ولأنه خلق الأمكنة وهو غير محتاج اليها وكان في ازله قبل خلق المكان والزمان, ولا مكان له ولا زمان وهو الآن على ما عليه كان "
هذه عقيدة الأنبياء وهذا ما نحن عليه
__________________
وَيْحَكِ يا نفسُ قِفي واسمَعي مَقالة قَدْ قالَها ناصِحُ
لا ينفعُ الانسان في قبرِهِ الا التقى والعملُ الصالحُ
الحلقة السادسة
اعلموا رحمكم الله تعالى بتوفيقه أنّ الله تبارك وتعالى خلق السماء وجعلها مَسكناً لملائكته وقبلة للدعاء
واليكم ما يقول الامام محمد مرتضى الزبيدي في كتابه
اتحاف السادة المتقين
بشرح احياء علوم الدين
طبعة دار الفكر
المجلد الثاني
الصفحة 25
يقول:
" والله تعالى منزه عن الجسمية ولا يَحُلُّ فيه شيء تعالى وتقدس عن أن يحويه مكان فيُشار اليه او تضمه جهة و انما اختُصت السماء برفع الأيدي اليها عند الدعاء لأنها جُعلت قبلة الأدعية كما أن الكعبة جُعلت قبلة للمُصلي يستقبلها في الصلاة و لا يقال ان الله تعالى في جهة الكعبة"
__________________
وَيْحَكِ يا نفسُ قِفي واسمَعي مَقالة قَدْ قالَها ناصِحُ
لا ينفعُ الانسان في قبرِهِ الا التقى والعملُ الصالحُ
الحلقة السابعة
مما لا شك فيه أن الله تعالى موجود بلا مكان
كتاب
الارشاد الى قواطع الأدلة
في أصول الاعتقاد
لاِمام الحرمين عبد الملك ابن عبد الله الجُوَيْنِي الشافعي المتوفى سنة 478 للهجرة
طبع دار الكتب العلمية
الطبعة الأولى سنة 1416
للهجرة
الصفحة 119
فصل:
" الباري سبحانه وتعالى قائم بنفسه متعال عن الافتقار الى محل يحُلُّه أو مكان يُقِلُّه واختلفت عبارات الأئمة رحمهم الله تعالى في معنى القائم بالنفس فمنهم من قال هو الموجود المستغني عن المحل وقال الأستاذ الامام أبو اسحاق أي الاِصفاراييني الذي توفي عام 418 للهجرة رحمه الله قال (القائم بالنفس هو الموجود المستغني عن المحل والمخَصِص)"
ثم يقول الجويني :
" والغرض المعني من هذا الفصل هو اقامة الدليل على تقدس الرب تبارك وتعالى عن الحاجة الى محل أي أن الله تعالى موجود بلا مكان"
الحلقة الثامنة
الله تبارك وتعالى خلق المكان والعرش والسماء والجهة وكان قبل خلق العرش والسماء والجهة موجود بلا عرش ولا سماء ولا مكان ولا جهة وهو الآن على ما عليه كان أي موجود بلا جهة ولا مكان
فيا أحبابنا الكرام من اعتقد أن الله تعالى جالس على العرش أو ساكن في السماء أو اعتقد أن الله تعالى متحيِّز في جهة فوق لا يكون من المسلمين بل يجب عليه أن يعتقد أن الله موجود بلا مكان ويتشهد فوراً للدخول في دين الاسلام
واليكم ما قاله الامام أبي القاسم عبد الكريم القُشَيري رحمه الله الذي توفي سنة 456 هجرية في كتابه
الرسالة القشيرية
طبعة مؤسسة الكتب الثقافية
الطبعة الأولى سنة 1420 هجرية
الصفحة رقم 10
يقول :
" وسمعت الامام أبا بكر ابن فَورَك رحمه الله يقول سمعت ابا عثمان المغربي يقول كنت أعتقد شيئاً من حديث الجهة فلما قدمت بغداد زال ذلك عن قلبي فكتبت الى اصحابنا بمكة أني أسلمت الآن اسلاماً جديدا"
الحلقة التاسعة
كتاب
لسان العرب
للامام جمال الدين ابن منظور الأنصاري المتوفى سنة 711 هجرية
طبعة دار الكتب العلمية
الطبعة الأولى سنة 1424 هجرية
الصفحة 779
يقول:
"وفي الحديث أي القدسي من تقرب الي شبرا تقربت اليه ذراعا المراد بقرب العبد من الله عز وجل القرب بالذكر والعمل الصالح لا قرب الذات والمكان لأن ذلك من صفات الأجسام والله يتعالى عن ذلك ويتقدس"
الحلقة العاشرة
كتاب
سنن النَسائي
بشرح الامام الحافظ جلال الدين السيوطي الذي توفي سنة 911 هجرية
طبع دار احياء التراث العربي
بيروت - لبنان
الصفحة 226
الامام السيوطي يشرح قول النبي صلى الله عليه وسلم : (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد)
يقول:
" قال القرطبي هذا أقرب بالرتبة والكرامة لا بالمسافة لأنه منزَّه عن المكان والمِساحة والزمان وقال البدر ابن الصاحب في تذكرته: في الحديث اشارة الى نفي الجهة عن الله تعالى"
الحلقة 11
اعلموا أرشدنا الله واياكم أن الله تعالى خلق السماء وجعلها مسكناً للملائكة
تفسير البحر المحيط
للامام أبي حيّان الأندلسي الذي توفي سنة 745 هجرية
طبع دار الكتب العلمية
الطبعة الأولى سنة 1422 هجرية
الصفحة 296
يفسر قول الله تبارك وتعالى (ءَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَمَاءِ )
فيقول:
" من في السماء هذا مجاز وقد قام البرهان العقلي على أنه تعالى ليس بمتحيِّز في جهة"
ثم قال:
"لكن خصَّ السماء بالذكر لأنها مسكن ملائكته"
ثم قال:
"وقيل جبريل وهو الملَك الموكل بالخسف وغيره وقيل من بمعنى علا ويُراد بالعلو القهر والقدرة لا بالمكان"
الحلقة 12
اعلموا رحمنا الله واياكم بتوفيقه أنه لا يُقال عن الله تعالى موجود بذاته في كل مكان انما الصواب أن يقال الله موجود بلا جهة ولا مكان
واليكم ما يقول الامام الحافظ الكبير أبو بكر أحمد البيهقي رحمه الله المتوفى سنة 458 للهجرة في كتابه الذي سماه
الاعتقاد على مذهب السلف
أهل السنة والجماعة
طبع دار الكتب العلمية الطبعة
الثانية 1406 هجرية
في الصفحة 55
يقول:
"والأخبار في مثل هذا كثيرة وفي ما كتبنا من الآيات دلالة على ابطال قول من زعم من الجهمية أن الله سبحانه وتعالى بذاته في كل مكان وقوله عز وجل (وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَمَا كُنْتُمْ) انما أراد به بعلمه لا بذاته"
كتاب
تفسير النسفي
للامام عبد الله ابن أحمد النسفي المتوفى سنة 710 هجرية
هذا الكتاب هو الجزء الثاني من هذا التفسير
طبع دار النفائس
الطبعة الأولى سنة 1416 هجرية
الصفحة 220
في تفسير سورة يونس الآية رقم ثلاثة قول الله تعالى (ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ)
يقول النسفي:
"أي اسْتَوْلَى"
ثم يقول:
"فقد يُقَدس الدَيّان عن المكان والمعبود عن الحدود "
الحلقة 14
سبحان الذي يُغَيِّر ولا يتغيَّر كلمة جميلة طيبة موافقة لعقيدة أهل السنة والجماعة
واليكم ما يقول الامام محمد مرتضى الزبيدي في كتابه
اتحاف السادة المتقين
بشرح احياء علوم الدين
طبع دار الفكر بيروت لبنان
المجلد الثاني
الصفحة 25
يقول:
"وانه تعالى مقدَّسٌ منزَّهٌ عن التغيُّر من حال الى حال والانتقال من مكان الى مكان وكذا الاتصال والانفصال فانَّ كلاًّ من ذلك من صفات المخلوقين "
الحلقة 15
من أشهر كتب أهل السنة والجماعة في علم التوحيد كتاب
الفقه الأكبر
لمؤلفه الامام العالِم أبي حنيفة النعمان
هذا الكتاب شرحه المُلَّة علي محمد القاري المتوفى سنة 1014 للهجرة في كتاب سمّاه
مِنَح الرَوْض الأزهر
في شرح الفقه الأكبر
في هذا الكتاب
طبع دار البشائر
الطبعة الأولى سنة 1419 للهجرة
الصفحة 117
يقول :
"ويُعلم من قول أبي حنيفة شيء لا كالأشياء أنه سبحانه ليس في مكان من الأمكنة ولا في زمان من الأزمِنة لأن المكان والزمان من جُملة المخلوقات وهو سبحانه كان موجوداً في الأزل ولم يكن معه شيء من الموجودات "
كتاب
إحياء علوم الدين
للامام أبي حامد الغزالي المتوفى سنة 505 هجرية
طبع دار الكتب العلمية
الطبعة الأولى سنة 1423 هجرية
المجلد الأول
الصفحة 129
يقول الامام الغزالي:
"وأنه لا يحُدُّه المقدار ولا تحويه الأقطار ولا تحيط به الجهات ولا تكتنِفُه الأرضون ولا السموات وأنه مستو على العرش على الوجه الذي قاله وبالمعنى الذي أراده استواءاً مُنَزَّهاً عن المُماسّة والاستقرار والتمكُن والحلول والانتقال لا يحمله العرش بل العرش وحمَلَتُه محمولون بِلُطف قدرته ومقهورون في قبضته "
الحلقة 17
قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : (ينزل ربنا الى السماء الأولى) وفي رواية أخرى لهذا الحديث رواه الامام النَسائي في كتاب عملِ اليوم والليلة قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (ينزل ملَكٌ بأمر ربنا) وهذا معنى الحديث وهذا مُراد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
هذا كتاب
صيد الخاطر
تأليف الإمام أبي الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي المتوفى سنة 597 هجرية
طبع دار الكتاب العربي سنة 1424 هجرية
الصفحة 312
يقول :
"فترى أقواماً يسمعون أخبار الصفات فيحملونها على ما يقتضيه الحِسُّ كقول قائلهم ينزِلُ بذاته الى السماء وينتقل وهذا فهم رديءٌ لأنّ المنتقل يكون من مكان الى مكان ويوجِب ذلك كون المكان أكبر منه ويلزَم منه الحركة وكلُّ ذلك مُحالٌ على الحقِّ عزَّ وجلّ"
الحلقة 18
الكثير من اطفال المسلمين يرددون العقيدة المرشدة يقولون قال الشيخ فخر الدين ابن عساكر رحمه الله ثم يذكرون العقيدة المرشدة
اليكم كتاب طبقات الشافعية الكبرى
للامام تاج الدين السُبكي المتوفى سنة 771 هجرية
الجزء الرابع
طبع دار الكتب العلمية
الطبعة الأولى سنة 1420 هجرية
في الصفحة 336 في ترجمة الشيخ عبد الرحمن ابن محمد ابن الحسن ابن هبة الله ابن عبد الله ابن الحسين الدمشقي الشيخ الكبير الامام الكبير أبي منصور فخر الدين ابن عساكر :
هنا الامام تاج الدين السبكي يذكر العقيدة المرشدة التي فيها: "موجود قبل الخلق ليس له قبل ولا بعد ولا فوق ولا تحت و لا يمين ولا شمال ولا أمام ولا خلف ولا كلّ ولا بعض ولا يقال متى كان ولا اين كان ولا كيف كان ولا مكان كوّن الاكوان ودبّر الزمان لا يتقيد بالزمان ولا يتخصص بالمكان" (الى اخر العقيدة المرشدة)
ثم يقول الامام تاج الدين السبكي : هذا اخر العقيدة وليس فيها ما ينكره سُنيٌّ.
الحلقة 19
كتاب
الارشاد الى قواطع الأدلة
في أصول الاعتقاد
لامام الحرمين عبد الملك ابن عبد الله الجويني الشافعي رحمه الله المتوفى سنة 478 هجرية
دار الكتب العلمية سنة 1416 للهجرة
الطبعة الأولى
في الصفحة 21
يقول الامام الجويني رحمه الله: " ومذهب أهل الحق قاطبة أن الله سبحانه وتعالى يتعالى عن التحيّز والتخصص بالجهات ."
__________________
الحلقة 20
الحمد لله الذي أيّن الأين فلا أين له والذي كيّف الكيف فلا كيف له
أما بعد
كتاب
الأسماء والصفات
للامام ابي بكر أحمد البيهقي المتوفى سنة 458 للهجرة
دار الكتاب العربي
الطبعة الثانية سنة 1415 هجرية
الجزء الثاني
في الصفحة 144
يقول الامام البيهقي رحمه الله : "واستدلّ بعض اصحابنا في نفي المكان عنه (أي عن الله) بقول النبي صلى الله عليه وسلم : (أنت الظاهر فليس فوقك شيء و أنت الباطن فليس دونك شيء) فاذا لم يكن فوقه شيء ولا دونه شيء لم يكن في مكان ."
هذا ما عليه أئمة المسلمين هذا ما عليه السلف والخلف وهذا ما نحن عليه.
الحلقة 21
كتاب
تفسير القرطبي
المجلد الثاني لأبي عبد الله محمد ابن أحمد الأنصاري القرطبي المتوفى سنة 671 للهجرة
طبع دار الكتب العلمية
الطبعة الثانية سنة 1424 للهجرة
في الجزء الثالث
الصفحة 181
يقول : "والعليُّ يراد به علُوّ القدر والمنزلة لا علوّ المكان لأن الله منزّه عن التحيز."
الحلقة 22
كتاب
التفسير الكبير
للامام الرازي الشافعي المتوفى سنة 604 هجرية
الجزء 22
طبع دار الكتب العلمية
الطبعة الثانية سنة 1425 هجرية
في الصفحة رقم 6
يقول: "قوله تعالى (وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذ ثَمانِيَة) فاذا كانوا حاملين للعرش والعرش مكان معبودهم فيلزم أن تكون الملائكة حاملين لخالقهم ومعبودهم وذلك غير معقول لأن الخالق هو الذي يحفظ المخلوق أما المخلوق فلا يحفظ الخالق ولا يحمله."
الحلقة 23
سبحان الذي كيّف الكيف فلا كيف له.
الكيف هو الطول والعرض والحجم وهذا كله مستحيل على الله.
فإليكم ما نقل الامام ابو حيّان الأندلسي في كتابه الذي سمّاه
تفسير البحر المحيط
المجلد الرابع
طبع دار الكتب العلمية
الطبعة الأولى سنة 1422 هجرية
في الصفحة 310
يقول: " و سأل مالكَ ابن أنس رجلٌ عن هذه الأية فقال كيف استوى, فأطرق رأسه ملياً وعلته الرُحضاء ثم قال الاستواء معلوم والكيف غير معقول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة وما أظنُّك الا ضالّا."
هذا كلام الامام ابو حيان في ما نقله عن الامام مالك رحمه الله في نفيه الكيف عن الله تعالى.
الحلقة 24
كتاب
سُنَن النَسائي
بشرح الحافظ جلال الدين السيوطي
المجلد الثاني
طبع دار احياء التراث العربي بيروت لبنان
الجزء الثالث
الصفحة 18
الامام السيوطي يشرح حديث الجارية يقول : "فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أين الله, قالت في السماء .قال النووي هذا من أحاديث الصفات و فيه مذهبان أحدهما الايمان من غير خوض في معناه مع اعتقاد أن الله تعالى ليس كمثله شيء وتنزيهه عن سمات المخلوقين والثاني تأويله بما يليق به فمن قال بهذا قال كان المراد بهذا امتحانها هل هي موحدة تُقرّ بأن الخالق المدبر الفعّال هو الله وحده وهو الذي اذا دعاه الداعي استقبل السماء كما اذا صلى المصلي استقبل الكعبة وليس ذلك لأنه منحصر في السماء كما أنه ليس منحصرا في جهة الكعبة بل ذلك لأن السماء قبلة الداعين كما أن الكعبة قبلة المصلين."
هذا شرح حديث الجارية بكلام العلماء امثال السيوطي والنووي رحمهما الله تعالى.
الحلقة 25
سؤال النبي صلى الله عليه وسلم للجارية السوداء أين الله كان سؤالا عن تعظيمها لله وأما قولها في السماء معناه عالي القدر جدا
واليكم كتاب
صحيح مسلم
بشرح الامام النووي الدمشقي الشافعي المتوفى سنة 677 هجرية في هذا الكتاب
المجلد الثالث
الجزء الخامس
طبع دار الكتب العلمية
الطبعة الثانية سنة 1424 هجرية
في الصفحة 22
يقول النووي رحمه الله: "قوله صلى الله عليه وسلم (أين الله , قالت في السماء , قال من أنا , قالت رسول الله , قال أعتقها فإنها مؤمنة) . هذا الحديث من احاديث الصفات وفيها مذهبان تقدم ذكرهما مرات في كتاب الايمان أحدهما الايمان به من غير خوض في معناه مع اعتقاد أن الله تعالى ليس كمثله شيء وتنزيهه عن سمات المخلوقين والثاني تأويله بما يليق به فمن قال بهذا قال كان المراد بهذا امتحانها هل هي موحدة تُقرّ بأن الخالق المدبر الفعّال هو الله وحده وهو الذي اذا دعاه الداعي استقبل السماء كما اذا صلى المصلي استقبل الكعبة وليس ذلك لأنه منحصر في السماء كما أنه ليس منحصرا في جهة الكعبة بل ذلك لأن السماء قبلة الداعين كما أن الكعبة قبلة المصلين او هي من عبدة الأوثان العابدين للأوثان التي بين أيديهم فلما قالت في السماء عُلم أنها موحدة وليست عابدة للأوثان."
هذا شرح النووي لحديث الجارية والله تعالى أعلم وأحكمالحلقة 26
أحبابنا الكرام لم يكن سؤال رسول الله صلى الله عليه وسلم للجارية السوداء اين الله سؤالا عن الجهة او المكان , فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو اعرف خلق الله بالله سبحانه وتعالى وهو يعلم أن الله تعالى موجود بلا مكان لا يسكن السماء ولا يجلس على العرش.
واليكم ما يقول السندي في حاشيته على شرح الحافظ جلال الدين السيوطي على سنن النسائي
المجلد الثاني
الجزء الثالث
طبع دار احياء التراث العربي
في الصفحة 18
يقول السندي: " قول النبي عليه الصلاة والسلام اين الله , قيل معناه في اي جهة يتوجه المتوجهون الى الله تعالى وقولها في السماء اي في جهة السماء يتوجهون والمطلوب معرفة ان تعترف بوجوده تعالى لا اثبات الجهة لله"
الحلقة 27
من اعتقد ان الله تعالى جالس على العرش او ساكن السماء او ان الله تعالى يحلّ في مكان لا يكون من الموحدين لا يكون من المسلمين انما يكون من الكافرين والعياذ بالله تعالى
واليكم كتاب
البحر الرائق
في شرح كنز الدقائق
في فروع الحنفية
للامام الشيخ العلامة أبي البركات عبد الله ابن احمد ابن محمود المعروف بحافظ الدين النسفي المتوفى سنة 710 هجرية
هذا الكتاب المجلد الخامس
طبع دار الكتب العلمية
الطبعة الاولى سنة 1418 للهجرة
الصفحة 202
يقول: " ويكفر باثبات المكان لله تعالى فإن قال الله في السماء فإن قصد حكاية ما جاء في ظاهر الأخبار لا يكفر وان اراد المكان كفر."
ثبتنا الله واياكم على عقيدة الاسلام
الحلقة 28
مما لا شك فيه عند علماء اهل السنة والجماعة تكفير من نسب المكان او الحيِّز او الجهة لله سبحانه وتعالى
واليكم ما يقول امام الحرمين عبد الملك ابن عبد الله الجويني الشافعي المتوفى سنة 478 للهجرة في كتابه
كتاب الارشاد الى قواطع الأدلة
في اصول الاعتقاد
طبع دار الكتب العلمية
الطبعة الاولى سنة 1416 للهجرة
في الصفحة 21
يقول الامام:
"وذهبت الكرّاميّة وبعض الحشويّة الى أنّ الباري , تعالى عن قولهم , متحيز مختصٌّ بجهة فوق , تعالى الله عن قولهم , ومن الدليل على فساد ما انتحلوه أن المختص بالجهات يجوز عليه المُحازات مع الاجسام وكل ما حاز الاجسام لم يخلو من ان يكون مساويا لاقدارها او لأقدار بعضها او يُحازيها منه بعضُه وكل أصل قاد الى تقدير الاله او تبعيضِه فهو كفر صُراح."
هذا ما عليه اهل السنة والجماعة و من اعتقد او قال ان الله تعالى يتحيّز في جهة فوق او ان الله تعالى موجود في مكان فقد كفر وخرج عن مِلَّة الاسلام.
الحلقة 29
كتاب
الاعتقاد على مذهب السلف
اهل السنة والجماعة
للامام الكبير الحافظ أبي بكر احمد البيهقي المتوفى سنة 458 هجرية
طبع دار الكتب العلمية
الطبعة الثانية سنة 1406 هجرية
الصفحة 57
يقول :
" وفي الجملة يجب ان يُعلم ان استواء الله سبحانه وتعالى ليس باستواء اعتدال عن اعوجاج ولا استقرار في مكان ولا مُماسة لشيء من خلقه لكنه مُستو على عرشه كما اخبر بلا كيف بلا اين بائِنٌ من جميع خلقه وأنَّ إتيانه ليس بإتيان من مكان الى مكان وانّ مجيئه ليس بحركة وان نزوله ليس بنُقلة وان نفسه ليس بجسم وان وجهه ليس بصورة وان يده ليست بجارحة وان عينه ليست بحدقة وانما هذه اوصاف جاء بها التوقيف فقلنا بها ونفينا عنها التكييف فقد قال الله تعالى (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ) وقال (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَد) وقال (هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّا)"
الحلقة 30
الحمد لله الذي لا معبود بحق سواه.
أما بعد..
كتاب
تفسير القرطبي
للامام القرطبي الذي توفي سنة 671 هجرية
في المجلد الثالث
الجزء السادس
طبع دار الكتب العلمية
الطبعة الثانية سنة 1424 هجرية
يقول القرطبي في تفسير قول الله تعالى ( وَهُوَ الله في السَّمَواتِ وَفي الأرْض)
يقول:
" أي وهو الله المعَظَّم او المعبود , أي بحقّ , في السموات وفي الأرض.
ثم يقول:
" والقاعدة تنزيهُه جلّ وعزّ عن الحركة والانتقال و شغل الأمكنة."
الحلقة 31
يقول الامام ابو القاسم عبد الكريم القشيري الذي توفي سنة 456 هجرية في كتابه
الرسالة القشيرية
الطبعة الأولى سنة 1420 هجرية
طبعة مؤسسة الكتب الثقافية
الصفحة 13:
" وقال جعفر الصادق (من زعم أنّ الله في شيء أو من شيء أو على شيء فقد أشرك) إذ لو كان على شيء لكان محمولا ولو كان في شيء لكان محصورا ولو كان من شيء لكان مُحدثا."
هذا ما عليه آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والحمد لله الذي هدانا الى هذا.
الحلقة 32
كتاب
التفسير الكبير
للامام فخرالدين الرازي الشافعي الذي توفي سنة 604 هجرية
الجزء الرابع عشر
طبعة دار الكتب العلمية
الطبعة الثانية سنة 1425 هجرية
في الصفحة 83
يفسر قول الله تعالى: (ثُمَّ اسْتَوى على العَرْش) فيقول:
"اما قوله تعالى: (ثُمَّ اسْتَوى على العَرْش) فاعلم انه لا يمكن ان يكون المراد منه كونه مستقرا على العرش ويدل على فساده وجوه عقلية و وجوه نقلية."
ثم قال:
" والكل باطل فالقول بكونه بالمكان والحيز باطل قطعا."
الحلقة 33
أحبابنا الكرام الله خلق العرش فهو لا يحتاج اليه.
اليكم ما يقول الامام فخر الدين الرازي الشافعي في كتابه
التفسير الكبير
في الصفحة 94
يفسر قول الله تعالى (ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ)
يقول:
"فثبت بمجموع هذه الدلائل العقلية والنقلية انه لا يمكن قوله (ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ) على الجلوس والاستقرار وشغل المكان والحيز."
الحلقة 34
كتاب
تفسير البحر المحيط
للامام ابي حيان الأندلسي
المجلد السادس
طبع دار الكتب العلمية
الطبعة الاولى سنة 1422 هجرية
في تفسير سورة الأنبياء الاية رقم 19 قول الله سبحانه وتعالى: (وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَواتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَه)
يقول:
" عِنْدَ هنا , اي وكلمة عِنْدَ هنا , لا يُراد بها ظرف المكان لأنه تعالى منَزَّه عن المكان بل المعنى شرف المكانة و عُلُوّ المنزلة."
الحلقة 35
الله تبارك وتعالى خلق السماء وكان قبل خلق السماء بلا سماء فبعد ان خلقها , سبحان الذي يُغَيِّر ولا يتغيَّر , فهو موجود بلا مكان ولا سماء ولا عرش سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون علوّاً كبيرا.
اليكم ما يقوله الامام ابو حيّان الأندلسي في كتابه
تفسير البحر المحيط
في الصفحة 282 يقول:
"حديث الأَمَة التي قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أين ربك فأشارت الى السماء , فقال انها مؤمنة , لأنه فهم منها أن مرادها نفي الالهة الأرضية التي هي الأصنام لا اثبات السماء مكان لله تعالى"الحلقة 36
كتاب
اتحاف السادة المتقين
بشرح احياء علوم الدين
للامام الكبير محمد مرتضى الزبيدي
المجلد الثاني
طبعة دار الفكر بيروت لبنان
في الصفحة 24
يقول الامام :
"ولا تكتنفه الأرضون ولا السموات أي أنه سبحانه لا مكان له ولا جهة قال الشافعي رحمه الله تعالى والدليل عليه هو أنه تعالى كان ولا مكان فخلق المكان وهو على صفة الأزلية كما كان قبل خلقه المكان لا يجوز عليه التغيير في ذاته ولا التبديل في صفاته"
الحلقة 37
مما لا شك فيه أن الله تبارك وتعالى خلق السماء وكان قبل خلق السماء بلا سماء.
فبعد أن خلقها لا يحتاج اليها سبحانه موجود بلا مكان ولا جهة.
واليكم ما يقول الامام محمد مرتضى الزبيدي في كتابه
اتحاف السادة المتقين
بشرح احياء علوم الدين
المجلد الثاني
طبع دار الفكر بيروت لبنان
في الصفحة 104
يقول :
"فإن قيل فما بال الأيدي تُرفَع الى السماء وهي جهة العُلُوّ فأشار المصنِّف (أي الغزالي) الى الجواب بقوله فأما رفع الأيدي عند السؤال والدعاء الى جهة السماء فهو لأنها قبلة الدعاء." الحلقة 38
يقول الامام محمد مرتضى الزبيدي في كتابه
اتحاف السادة المتقين
بشرح احياء علوم الدين
طبع دار الفكر
المجلد الثاني
الصفحة 25
يقول :
"قال أبو اسحاق الشيرازي فلو كان بجهة فوق لما وُصِف العبد بالقُرب منه اذا سجدَ بل هو تعالى رفيع الدرجات"
ثم يقول :
"وقال أبو منصور البغدادي وليس معنى رفيع الدرجات كونُه على درجات مرتفعة لأنه يستحيل كونه في مكان."
هذا كلام الزبيدي في ما نقله عن الشيرازي والبغدادي.
حلقات جمهور علماء أهل السنة والجماعة في تنزيه الله عن المكان
Reviewed by حسام الدين محيسن
on
9:33 ص
Rating:
ليست هناك تعليقات: