أول الواجبات على المكلف الايمان بالله وأنبيائه 2/24
الدرس الثاني : أول الواجبات على المكلف الايمان بالله وأنبيائه
[1] – س: ما هو الفرض العيني من علم الدين؟
ج: الفرض العيني من علم الدين هو القدر الذي يجب تعلمه من علم الإعتقاد ومن المسائل الفقهية ومن أحكام المعاملات لمن يتعاطاها وغيرها، كمعرفة معاصي القلب والجوارح كاللسان وغيره، ومعرفة الظاهر من أحكام الزكاة لمن تجب عليه، والحج للمستطيع. قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" رواه البيهقي
س: من هو المكلف الملزم بالدخول في دين الإسلام والعمل بشريعته؟
ج: المكلف هو البالغ العاقل الذي بلغته دعوة الإسلام، ويكون البلوغ بالنسبة للذكر بحصول أمر من اثنين: رؤية المني أو بلوغ خمس عشرة سنة قمرية، وللأنثى بحصول أمر من ثلاثة: رؤية المني أو دم الحـيض أو بلوغ خمـس عـشرة سـنة قمرية. فمن مات دون البلوغ فليس مكلفاً، ومـن اتصل جنونه من قبل البلوغ إلى ما بعده ومات وهو مجنون فليس مكلفاً، ومن عاش بالغاً ولم يبلغه أصل الدعوة أي: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فليس مكلفاً. قال تعالى: { وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً } سورة الإسراء وقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "رفع القلم عن ثلاث: عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم وعن المجنون حتى يعقل" رواه الإمام أحمد
س: ما معنى قول المؤلف: "والتزام ما لزم عليه من الأحكام"؟
ج: معناه أداء الواجبات واجتناب المحرمات، فالعبد التقي هو الذي أدى الواجبات وتجنب المحرمات، ومن مات على ذلك يدخل الجنة من غير سابق عذاب
[4]- س: بين أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى
ج: أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى الإيمان بالله ورسوله قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله" رواه البخاري. والإيمان شرط لقبول الأعمال الصالحة، فمن لم يؤمن بالله ورسوله فلا ثواب له أبداً في الآخرة قال الله تعالى: { مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف } سورة إبراهيم
[5]- س: بين أفضلية علم التوحيد على غيره من العلوم
ج: علم التوحيد له شرف على غيره من العلوم لكونه متعلقاً بأشرف المعلومات، وشرف العلم بشرف المعلوم، فلما كان علم التوحيد يفيد معرفة الله على ما يليق به، ومعرفة رسوله على ما يليق به، وتنزيه الله عما لا يجوز عليه، وتبرئة الأنبياء عمالا يليق بهم، كان افضل من علم الأحكام. قال تعالى: { فاعلم أنه لا إله إلاّ الله واستغفر لذنبك } سورة محمد. وقال الإمام أبو حنيفة في كتابه الفقه الأبسط: "إعلم أن الفقه في الدين أفضل من الفقه بالأحكام". اهـ.
[6]- س: هل يشترط للدخول في دين الإسلام لفظ: أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله؟
ج: لا يشترط هذا اللفظ بعينه، بل لو قال لفظاً يعطي معناه كأن قال: لا إله إلا الله أو: لاربَّ الا الله محمد نبي الله كفى للدخول في الإسلام، ولكن لفظ أشهد أفضل من غيره، لأن معناها اللغوي يتضمن العلم والإعتقاد والإعتراف، ففيها من تأكيد المعنى ما ليس في غيرها
أول الواجبات على المكلف الايمان بالله وأنبيائه 2/24
Reviewed by حسام الدين محيسن
on
1:50 م
Rating:
ليست هناك تعليقات: