شرح سورة الاخلاص
الحمد لله الذي خلق السماوات ولم تكن السماوات فلا يحتاج للسماوات
الحمد لله الذي خلق الأراضين ولم تكن الأراضين فلا يحتاج للأراضين
الحمد لله الذي خلق العرش ولم يكن العرش فلا يحتاج للعرش
الحمد لله الذي خلق المكان ولم يكن مكان فلا يحتاج للمكان
الحمد لله الخالق بلا حاجة
*****************************
الذي خلق كل شئ فلا يحتاج لشئ وكل شئ محتاج إٍليه كما وصف نفسه بالقرءان الكريم قال الله تعالى" ليس كمثله شئ وهو السميع البصير " الشورى أية 11 وقال النبيّ عليه الصّلاة والسّلام "كان الله ولم يكن شئ غيره "
الحمد لله الضار النافع لا يُسئَلُ عمَّا يفعلُ وهم يُسئلون [سورة الأنبياء ] والصّلاة والسّلام على سيّدنا رسول الله سيّد بني أدم أجمعين وسيلتنا وشفيعنا إلى الله عليه أفضل الصّلاة والسّلام وعلى آله وصحبه الكرام.
فخرجوا على اعقابهم مدحورين لا يستطيعون ردا إلا ان يشهدوا أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله
-ولكن اليهود قوم بُهت يعرفون الحق فينكرونه-
-الأمر الحزين اليوم والعجيب كم من امة محمد عليه الصلاة والسلام يعرفون معنى سورة الأخلاص هذه السورة العظيمة
-اشتكي الناس صحابي الى رسول الله عليه الصلاة والسلام لأنه لا يقرأ إلا بها وهو يأمُهم في الصلاة فسأله رسول الله عليه الصلاة والسلام عن سبب ذلك فقال يارسول إن بها صفة ربي وأنا أُحب ان اقرأ بها فابتسم له الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام وقال له إن الله يُحبك-
-وفي حديث آخر قال رسول الله عليه الصلاة والسلام سورة الأخلاص تعادل ثُلث القرآن. يقول الله تعالي ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)
الأحد : اسم من اسماء الله معناه الذى لا شريك له والذي لا يقبل الأنقسام والتجزأ لأن الله ليس جسما
الله نوّع في المخلوقات وأمرنا بالتفكر بها يقول الله تعالى *إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ* يونس(6) لو تفكرنا في هذا الخلق نجد كيف نوع الله تعالى فى خلقه فخلق أجساما صُلبة كثيفة تُمس باليد كالأنسان والحجر والشجروخلق أجساما لطيفة لا تُمس باليد مثل الملائكة والجن والهواء والظلام والنور ثم جعل من هذه الأجسام ما هو ساكن الأرض مثل الأنسان والجن والبهائم وجعل من هذه الأجسام ما يسكن الفضاء كالشمس والقمر والنجوم والكواكب وجعل من هذه الأجسام ما يسكن السموات مثل الملائكة السموات مشحونة بالملائكة السموات مليئة بالمخلوقات وجعل من الأجسام ما هو فوق السموات مثل الجنة وجعل العرش سقفا للجنة ووضع كتابا فوق العرش مكتوبا فيه إن رحمتي سبقت غضبي
- كما قال ذالك رسول الله عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم وإبن حبان " وجعل من هذه الأجسام ما هو تحت الأرض وجعل مركز جهنم تحت الأرض االسابعة كما روى ذلك الحاكم في المُستدرَك ثم جعل من هذه الأجسام ما هو ساكن على الدوام كالسموات وجعل منها ما هو متحركك على الدوام كالنجوم وجعل منها ما يسكن وما يتحرك كالأنس والملائكة والجن ثم قال عن نفسه *لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ* ليُعلم أن الله لا يوصف بشئ من ذلك وأياك ان تعتقد او تتصور في ذهنك أن خالقك جسمُا او انه يسكن السماء او في مكان او في كل مكان او في جِهة فوق او اي جهة من الجهات
يقول صلى الله عليه وسلم "أنت الظاهر فليس فوقك شىء وأنت الباطن فليس دونك شىء" قال الحافظ البيهقي الشافعي "استدل بعض أصحابنا في نفي المكان عن الله بقول النبي صلى الله عليه وسلم ـ وإذا لم يكن فوقه شىء ولا دونه شىء لم يكن في مكان
*سبحانه تعالى لا يجري عليه قانون الزمان او المكان هو الخالق لا يكون المكان المخلوق صفة لخالقه سبحانه تعالى كل هذا يُفهم من قوله تعالى *قل هو الله احد*
ثم يقول تبارك وتعالى *الله الصمد*: والصمد اسمُ من اسماء الله معناه الغُني عن كل ما سِواه المُُفتقرُ إليه كل ما عداه غنيٌ عن خلقه لا يحتاج الى كرسي اوعرش إياك ان تتصور ياعبدالله ان العرش يحمل الله سبحانه تعالى عم يقول الظالمين علوا كبيرا بل العرش وحََمَلَتَه محمولون بلطف قدرته أنما يقالُ عرش الرحمن إضافة للعرش إضافة مُلك وتشريف كما تقول المسجد بيت الله وليس معناها ان الله ساكن فيه انما لتشريف المسجد وكذلك يُقال عرش الرحمن لتعظيمه كما قال امير المؤمنين امير اهل السنة والجماعة باب مدينة رسول الله عليه الصلاة والسلام قال "إن الله خلق العرش إظهارًا لقدرتهِ ولم يتخذه مكانًا لذاته" رواه عنه الإمام أبو منصور البغدادي
قال الإمام الطحاوي رضي الله عنه في العقيدة الطحاوية التي سماها عقيدة اهل السنة والجماعة "لا تحويه الجهاتُ الستّ كسائر المبتدعات" سبحانه تعالى غنى عن العالمين وعن العرش وغيره
* لم ولم يولد *:اي ليس أصلا لغيره وليس فرعا من غيره ليس ابا لأحد وليس ابنا لأحد ولم يكن له كفوا احد أي لا نظير ولا شبيه لله تعالى ولا بوجه من االوحوه فمهما خطر في البال او توهم االخيال فهو بخلاف ذو الجلال والأكرام فالله لا يشبه ذالك
قال الأمام احمد بن حنبل رحمه مهما تصورت ببالك فالله لا يشبه ذالك* اخذها رضي الله من قوله تعال ليس كمثله شئ*
واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له ولا ضد وند ولا زوجة ولا ولد له ولا شبيه ولا مثيل له ولا جسم ولا حجم ولا جسد ولا جثة له ولا صورة ولا اعضاء ولا كيفية ولا كمية له ولا اين ولا جهة ولا حيز ولا مكان له كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان فلا تضربوا لله الأمثال ,ولله المثل الأعلى تنزه ربي عن الجلوس والقعود وعن الحركة والسكون وعن الاتصال والانفصال لا يحل فيه شيء ولا يحل هو في شيء ولا ينحل منه شيء لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
شرح سورة الاخلاص
Reviewed by حسام الدين محيسن
on
1:16 ص
Rating:
ليست هناك تعليقات: